بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 11 مارس 2018

بنات حواء الثلاث

رواية للكاتبة التركية أليف شافاك التي تعرفت عليها من خلال روايتها (قواعد العشق الأربعون) .قبل بداية قراءتها سأحاول قراءة عتبتها / الغلاف لعلي أجد فيه بعض ما ستكشفه لنا سطور الرواية.فالعنوان يكشف لنا أن أبطال أليف شافاك هن ثلاث نساء يبدو أنهن في نفس السن.والمشترك بينهن أن لا ملامح لهن ولا رسم لعيونهن .مما يصعب علينا أن نقرأ حالتهن النفسية لأن العيون وتقاسيم الوجوه هي عنوان أي شخص فنأخد عنه فكرة إن كان سعيدا أو حزينا ، مرتاحا أم منزعجا .ونتعرف كذلك على سنه.ولكن سنحاول الغوص داخل هاته السيدات قدر الإمكان وحسب ما أفصحت عنه رسوماتهن في انتظار أن نتعرف عليهن بقراءة الرواية. 
فالسيدة الأولى تضع منديلا يغطي شعرها لا ندري أهو امتثالا لأمر ديني أم هو مجرد زي اختارته .ألوان منديل الرأس فاتحة مع بعض الفقاعة (الأصفر و الأخضر )وأحمر الشفاه يعطي انطباعا ربما أن هذه السيدة مقبلة ومحبة للحياة. أما السيدة التي تتوسط الغلاف فلها شعر بني مسدول طويل .يزين عنقها عقد تتوسطه حبة زرقاء ربما لتبعد عنها العين والحسد.ترتدي ربما فستان أرضيته صفراء وتزينه ورود.و يظهر جانب من صدرها. تبدو أنها سيدة منفتحة ومقبلة على الحياة ولو أن انحناء رأسها إلى اليسار كأنها تنظر لشيء ما باستغراب أو باستسلام. أما السيدة الثالثة ذات الشعر الطويل الأشقر و الفستان يظهر ويكشف أكثر عن صدرها و دراعيها فهي أكثر انفتاحا. تضع أحمر شفاه أفقع من السيدة الثانية لكنه أقل احمرار من أحمر شفاه السيدة الأولى فتبدو أكثر أناقة منهما .وراء الثلاثة رسومات ربما لسجادات تزين الحائط . تختلف ألوانها ورسوماتها. فالأولى رسومات بسيطة وتقليدية وألوان عادية الأسود والأصفر ربما توحي إلى أن السيدة تقليدية ولها ذوق بسيط .أما الرسومات الثانية فأكثر ابداعا وألوانها أكثر بهجة ولكن أقل بهجة من ألوان الرسومات الثالثة و أقل جمالية منها. فربما السيدة الثالثة أكثرهن عصرنة..
لاندري إن كانت تجمع الثلاثة أحداث الرواية أم أن قصصهن مفترقة ولا يجمعهن آلا أنهن بنات حواء . سنقرأ الرواية التي اختارتها إدارة الصفحة كتحدي لشهر مارس لتجيب عن تساؤلاتنا . وفي كل الأحول قصص النساء كلها ممتعة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق